المجلس
تقديم المجلس
مهام المجلس
أعضاء المجلس
الشراكة والتعاون
النصوص
النصوص التشريعية
النصوص التنظيمية
إصدارات المجلس
التقارير السنوي
دراسات
الرسالة الإخبارية
بلاغات
الشراكة والتعاون

منذ إعادة تأهيله في غشت 2009 ، أعد مجلس المنافسة أرضيات للتعاون . والهدف من هذا التعاون هو قبل كل شيء تبادل الخبرات وتنمية الكفاءات.

الاتحاد الأوربي

: في إطار التعاون مع الاتحاد الأوروبي ، استفاد المجلس من مشروع توأمة مع سلطة المنافسة الألمانية " لوبنديسكارتيلامت " . وبواسطة مشروع التوأمة المؤسساتي هذا المسمى " دعم لتقوية سلطات المنافسة بالمغرب " استطاع المجلس أن يستفيد من :

  • دورات تكوينية منشطة من طرف خبراء أوروبيين
  • مساعدة تقنية في إعداد المساطر
  • زيارات دراسية لدى سلطات المنافسة الأوروبية

ومن جهة أخرى استفاد المجلس من أداة عمل فعالة مقترحة من طرف الإتحاد الأوروبي " لوطاييووكس" . ويستند هذا الأخير على مساعدة تقنية من زيارات دراسية ، تكوين ميداني وتنظيم أوراش عمل. وتعتمد في أكثرها على تجربة المؤسسات العمومية الأوروبية

شبكة دولية للمنافسة

أصبح المغرب منذ أبريل 2010 عضوا في الشبكة الدولية للمنافسة [ إ.س.ن ] وهذه الشبكة هي غير رسمية وتنكب على مشاريع معينة متفق عليها للإجماع من طرف السلطات المكافحة للاحتكار مكونة من 100 بلد تقريبا. وتمكن هذه الشبكة أعضائها من تقاسم التجارب وتبادل الآراء حول مسائل المنافسة المرتبطة بالعولمة المتزايدة في الاقتصاد ، يوما بعد يوم. وتمكن كذلك من نشر " أحسن الممارسات " الخاصة بالمنافسة ، والتعريف بدور المدافع عن المنافسة الذي تلعبه سلطات المنافسة. وتعتبر [ إ.س.ن ] فعليا أكبر أرضية تبادل في ميدان قانون واقتصاد المنافسة.

وقد اختير مجلس المنافسة المغربي لينظم اللقاء السنوي لهذه الشبكة في أبريل 2014 . وقد انعقد ذلك اللقاء بمراكش وضم أزيد من 500 مشارك يمثلون أزيد من 70 بلد. www.icnmarrakech2014.ma

برنامج التعاون المغربي الألماني

يستفيد مجلس المنافسة من برنامج للتعاون أطلق بواسطة الأموال المرنة للاستشارات في ميدان السياسات الهيكلية والتنظيمية في إطار التعاون بين الحكومتين الألمانية والمغربية. ويسير هذا المشروع من طرف " ج.إ.ز" الألماني.

سلطة المنافسة بالنمسا

وقع مجلس المنافسة في نونبر 2012 ميثاقا ثنائيا للتعاون مع السلطة النمساوية للمنافسة.

المنتدى الأورو متوسطي للمنافسة

يعد مجلس المنافسة المغربي عضوا مؤسسا في المنتدى الأورو متوسطي للمنافسة.وقد انتخب لرئاسة مكتب التنسيق للمنتدى بجانب السلطة الفيدرالية النمساوية للمنافسة، وذلك بالرباط في 16 نونبر 2012.

يعتبر المنتدى الأورو متوسطي للمنافسة هيكلا غير رسمي مؤقت للتعاون الإقليمي في ميدان سياسة وقانون المنافسة الذي يأتي ليكمل الاهتمامات المشتركة لسلطات المنافسة على الصعيد الدولي ، المتدارسة في إطار المنتديات السنوية الكبرى للمنافسة . وهي بادرة شاملة ومفتوحة لسلطات المنافسة في المحيط الأورو متوسطي ، مع إشراك سلطات المنافسة في الجوار، والمؤسسات الدولية والإقليمية وكذلك بعض شخصيات المجتمع المدني.

البحث