بــلاغ لمجلس المنافسة يخص تولي كل من شركة ” Holding Financière de participations et d’Investissements ” ومؤسسة التمويل الدولية “IFC ” المراقبة المشتركة لشركة “Retail Holding SA” إلى جانب كل من شركة “Best Financière” وشركة “Sanam Holding”(VCR Logistics SARL)

طبقا للمادة 13 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمادة 10 من المرسوم التطبيقي رقم 2.14.652 كما تم تغييرهما وتتميمهما، يضع مجلس المنافسة رهن إشارة العموم “ملخص العملية” أدناه والذي يتضمن المعلومات الموجهة من قبل الأطراف.

وقد تم إعداد هذه المعلومات من قبل الأطراف المبلغة التي تعتبر وحدها المسؤولة عنها، ذلك أن كل المعلومات، الخاطئة أو غير الصحيحة، التي قد تشتمل عليها لا تعبر بتاتا عن موقف مجلس المنافسة حول العملية المرتقبة.

إن نشر هذا البلاغ لا يفيد بأن ملف التبليغ يعتبر كاملا طبقا أحكام المادة 9 من المرسوم رقم 2.14.652 الصادر بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييرهما وتتميمهما.

أسماء المقاولات والمجموعات التي تنتمي إليها:

الجهات المقتنية :

  • Holding Financière de participations et d’Investissements (FIPAR-Holding)
  • Société Financière Internationale (IFC)

الجهة المستهدفة :

  • Retail Holding SA

طبيعة العملية:

– تولي المراقبة المشتركة إلى جانب كل من شركة “Best Financière”  وشركة “Sanam Holding”.(VCR Logistics SARL) 

القطاعات الاقتصادية المعنية:

  • قطاع بيع السلع الاستهلاكية بالجملة وبالتجزئة )المنتجات الغذائية وغير الغذائية(.

الأجل المحدد للأغيار المعنيين من أجل إبداء ملاحظاتهم:

  • 10 أيام ابتداء من تاريخ نشر هذا البلاغ، وينتهي هذا الأجل يوم 20 ماي 2024.

ملخص غير سري للعملية مسلم من قبل الأطراف

توصل مجلس المنافسة بإشعار متعلق بمشروع عملية تركيز تخص تولي كل من شركة “Holding Financière de participations et d’Investissements” ومؤسسة التمويل الدولية “IFC” المراقبة المشتركة لشركة “Retail Holding SA”، إلى جانب كل من شركة “Best Financière”  وشركة “Sanam Holding” (VCR Logistics SARL).

  • “FIPAR-Holding” شركة مساهمة خاضعة للقانون المغربي، وهي شركة قابضة مملوكة بالكامل لشركة “CDG Invest SA ” و تنشط في مجال الاستثمار و حيازة حصص من رأسمال الشركات في المغرب. ومن خلال عملية تركيز موضوع التبليغ، ستتولى “FIPAR-Holding” المراقبة المشتركة لشركة “Retail Holding SA”، عبر اقتناء  نسبة 12,03  %من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به.
  • “Société Financière Internationale (IFC)” وهي مؤسسة تنموية دولية، عضو في مجموعة البنك الدولي و تنشط في أكثر من 100 دولة. وتتمثل مهمتها في تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين الظروف المعيشية للشعوب من خلال تعزيز تنمية القطاع الخاص في البلدان النامية.  ومن خلال عملية تركيز موضوع التبليغ، ستتولى مؤسسة التمويل الدولية “IFC” المراقبة المشتركة لشركة “Retail Holding SA”، عبر اقتناء نسبة 7,05 % من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به.
  • “Retail Holding SA” وهي شركة هدفها الرئيسي حيازة حصص من رأسمال الشركات ويقع مقرها الاجتماعي بالرباط. وتتواجد فروعها بشكل رئيسي في كل من الرباط، والدار البيضاء و فرنسا وساحل العاج. وتنشط الشركة في قطاع بيع وشراء السلع الاستهلاكية اليومية (المنتجات الغذائية وغير الغذائية).

حرر في الرباط بتاريخ 2 ماي 2024.