بلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص تولي شركة ” Wendel S.E ” المراقبة المشتركة غير المباشرة عن طريق فرعيها ” Expansion 17 S.C.A, FIAR ” و ” Global Performance 17 S.C.A, FIAR” لشركة ” PN VII Topco S.à.r.l “، عبر اقتناء نسبة 50% من الرأسمال وحقوق التصويت المرتبطة به إلى جانب شركة ” Providence Equity Partners LLC”

طبقا للمادة 13 من القانون رقم 12.104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمادة 10 من المرسوم التطبيقي رقم 652.14.2 كما تم تغييرهما وتتميمهما، يضع مجلس المنافسة رهن إشارة العموم “ملخص العملية” أدناه والذي يتضمن المعلومات الموجهة من قبل الأطراف.

وقد تم إعداد هذه المعلومات من قبل الأطراف المبلغة التي تعتبر وحدها المسؤولة عنها، ذلك أن كل المعلومات، الخاطئة أو غير الصحيحة، التي قد تشتمل عليها لا تعبر بتاتا عن موقف مجلس المنافسة حول العملية المرتقبة.

إن نشر هذا البلاغ لا يفيد بأن ملف التبليغ يعتبر كاملا طبقا لأحكام المادة 9 من المرسوم رقم 2.14.652 الصادر بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، كما تم تغييرهما وتتميمهما.

أسماء المقاولات والمجموعات التي تنتمي إليها:

الجهات المقتنية بصفة مباشرة :

  •  شركة « Expansion 17 S.C.A, FIAR » ؛
  • شركة « Global Performance 17 S.C.A, FIAR » ؛

الجهة المقتنية بصفة غير المباشرة :

  • شركة « Wendel S.E » ؛
  • الجهة المستهدفة : شركة PN VII Topco S.à.r.l » «.

طبيعة العملية:

  • تولي المراقبة المشتركة.

القطاعات الاقتصادية المعنية:

  • سوق التعليم المدرسي الخاص.

الأجل المحدد للأغيار المعنيين من أجل إبداء ملاحظاتهم:

  • 10 أيام ابتداء من تاريخ نشر هذا البلاغ، وينتهي هذا الأجل يوم 16 شتنبر2024.

ملخص غير سري للعملية مسلم من قبل الأطراف

توصل مجلس المنـافسة بتبليغ متعلق بمشـروع عملية تركيز اقتصـادي يخص تولي شركة « Wendel S.E » المراقبة المشتركة غير المباشرة عن طريق فرعيها « Expansion 17 S.C.A, FIAR » و « Global Performance 17 S.C.A, FIAR » لشركة « PN VII Topco S.à.r.l »، عبر اقتناء نسبة 50% من الرأسمال وحقوق التصويت المرتبطة به.

«Wendel S.E» وهي شركة استثمارية فرنسية، يقع مقرها الرئيسي في باريس. وهي شركة خاضعة لمراقبة المساهم الرئيسي شركة “Wendel-Participations S.E”، التي تمتلك نسبة 39.6% من رأسمالها ونسبة 52.7% من حقوق التصويت (إلى حدود 31 دجنبر 2023). شركة “Wendel S.E” مدرجة في بورصة Euronext Paris وتمتلك شركات محفظة تنشط في عدة قطاعات، بما في ذلك حصة 51% في شركة ” IK Investment Partners S.à.r.l”، وهي شركة تدير أصول الغير و تسير الأموال المستثمرة في العديد من شركات المحافظ الاستثمارية. وتركز شركة “Wendel S.E” على الاستثمارات طويلة الأمد في الشركات المدرجة وغير المدرجة من أجل تنميتها وتطويرها.

«PN VII Topco S.à.r.l» هي شركة ذات المسؤولية المحدودة أسست بموجب قانون لوكسمبورغ عام 2021 ويتمثل هدفها الرئيسي في اقتناء الأسهم وحيازتها وإدارتها والتصرف فيها بأي شكل من الأشكال، في شركات بلوكسمبورغ و في الشركات الأجنبية و في كيانات أو شركات أو استثمارات أخرى. وتقوم الشركة المستهدفة بالاستحواذ عن طريق الشراء أو الاكتتاب أو أي وسيلة أخرى، وكذلك التصرف عن طريق البيع أو المبادلة أو غير ذلك في الأسهم والسندات وشهادات المديونية والقروض وفوائد القروض وشهادات الإيداع وأي أدوات مالية أخرى.

وتنشط «PN VII Topco S.à.r.l» كذلك في مجال تمويل وحيازة حصص وأسهم من رأسمال الشركات الفاعلة في مجال التربية والتعليم عن طريق مجموعة “Globeducate” التي تنشط في قطاع التعليم المدرسي الخاص من مستوى التعليم الأولي إلى التعليم الثانوي، وتضم أكثر من 65 مدرسة دولية في كل من كندا، وقبرص، وفرنسا، والهند، وإيطاليا، وهولندا، والمغرب، والبرتغال، وإسبانيا والمملكة المتحدة.

 

حرر في الرباط، بتاريخ 05 شتنبر 2024.