بــلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص إحداث منشأتين مشتركتين من طرف كل من شركة “Suez RV France S.A. ” وشركة “Eramet S.A. “وشركة “The Future Is Neutral S.A.S. “

طبقا للمادة 13 من القانون رقم 12.104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمادة 10 من المرسوم التطبيقي رقم 652.14.2 كما تم تغييرهما وتتميمهما، يضع مجلس المنافسة رهن إشارة العموم “ملخص العملية” أدناه والذي يتضمن المعلومات الموجهة من قبل الأطراف.

وقد تم إعداد هذه المعلومات من قبل الأطراف المبلغة التي تعتبر وحدها المسؤولة عنها، ذلك أن كل المعلومات، الخاطئة أو غير الصحيحة، التي قد تشتمل عليها لا تعبر بتاتا عن موقف مجلس المنافسة حول العملية المرتقبة.

إن نشر هذا البلاغ لا يفيد بأن ملف التبليغ يعتبر كاملا طبقا لأحكام المادة 9 من المرسوم رقم 2.14.652

الصادر بتطبيق القانون رقم 12.104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييرهما وتتميمهما.

أسماء المقاولات والمجموعات التي تنتمي إليها:

  • الجهة المؤسسة الأولى : شركة ” Suez RV France S.A. “؛
  • الجهة المؤسسة الثانية : شركة “Eramet S.A. “؛
  • الجهة المؤسسة الثالثة : شركة “The Future Is Neutral S.A.S. “.

طبيعة العملية:

  • إحداث منشأة مشتركة.

القطاعات الاقتصادية المعنية:

  • تقديم خدمات إعادة تدوير بطاريات الليثيوم -أيون للسيارات الكهربائية.

الأجل المحدد للأغيار المعنيين من أجل إبداء ملاحظاتهم:

  • 10 أيام ابتداء من تاريخ نشر هذا البلاغ، وينتهي هذا الأجل يوم 03 يونيو 2024.

ملخص غير سري للعملية مسلم من قبل الأطراف

توصل مجلس المنافسة بتبليغ متعلق بمشروع عملية تركيز اقتصادي يهم إحداث منشأتين مشتركتين متكاملتين عموديا من طرف كل من شركة “Suez RV France S.A. ” وشركة “Eramet S.A. ” وشركة”The Future Is Neutral S.A.S. “، بهدف وضع حل مبتكر لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم-أيون المنتهية الصلاحية الخاصة بالسيارات الكهربائية في أوروبا.

“Suez RV France S.A. “، شركة مساهمة خاضعة للمراقبة غير المباشرة لشركة “Suez Holding S.A.S”، وهي الشركة الأم لمجموعة “Suez” الفرنسية التي تنشط عالميًا في مجال خدمات إدارة المياه والنفايات. تتواجد هذه المجموعة في 40 دولة، وتقدم أيضًا حلولًا رقمية وبيئية للجماعات والشركات.

“Eramet S.A. “، شركة مساهمة خاضعة للقانون الفرنسي، هي الشركة الأم لمجموعة “Eramet”، وهي مجموعة فرنسية عالمية متخصصة في استخراج المعادن وتثمينها (المنجنيز والنيكل والرمال المعدنية وقريبًا الليثيوم).

“The Future Is Neutral S.A.S. ” هي شركة مساهمة مبسطة خاضعة للقانون الفرنسي، تابعة بنسبة 100% لشركة “Renault S.A.”، وهي الشركة الأم لمجموعة “Renault” التي تعتبر شركة تصنيع سيارات فرنسية، تنشط في 134 دولة، وتتمثل أنشطتها الرئيسية في تصميم وتصنيع وتسويق مركبات الخدمات وسيارات الأفراد من خلال شبكتها التجارية، فضلا عن تصنيع وتوزيع قطع غيار المركبات والسيارات.

سيتم بموجب القانون الفرنسي تأسيس المنشأتين المشتركتين، اللتين ستكونان متكاملتين عموديا، في شكل شركة مساهمة مبسطة، وستنشط كل واحدة منهما في مراحل مختلفة من سلسلة إعادة التدوير ذات الحلقة المغلقة لبطاريات الليثيوم أيون. وتهدف المنشأتان المشتركتان إلى إنتاج أملاح معدنية عالية الجودة تمت إعادة  تدويرها وتخصص لإنتاج بطاريات جديدة في أوروبا.

 

حرر في الرباط بتاريخ 23 ماي 2024