اجتمـــاع اللجنة الدائمــــة

عقدت اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة اجتماعا لها، بواسطة تقنية ” المؤتمر بالفيديو”، يوم الجمعة 24 أبريل 2020 في الساعة الحادية عشرة صباحا، تحت  رئاسة السيد ادريس الكراوي رئيس المجلس.

وبعد دراسة مستفيضة للنقطتين الأولتين المسجلتين في جدول أعمال الاجتماع، اتخذت اللجنة الدائمة قرارين بالترخيص لتركيزين اقتصاديين :

  • القرار الأول يهم تولي المراقبة الحصرية لشركة ” International SAS Exxelia” من لدن شركة ” Care Holding S.A.S” المراقبة حصريا من لدن شركة “HLD Europe SCA” لان هذه العملية لم بكون لها أثر على المنافسة؛
  • القرار الثاني يتعلق باقتناء شركة “Curus Holdco SARL” لنسبة 42، 46 % من أسهم رأسمال وحقوق التصويت المرتبطة به لشركة “MK Holding” ، لأن هذه العملية لن يكون لها أثر على المنافسة.

وبعد ذلك ، قررت اللجنة الدائمة، بسبب عدم الاختصاص، عدم قبول الاحالتين التاليتين:

  • الاحالة الواردة من لدن شركة « Wafanégoce » بشأن مدى احترام قواعد المنافسة من قبل القرض الفلاحي للمغرب؛
  • الاحالة التي تقدمت بها الفيدرالية الوطنية لكراء السيارات بدون سائق بشأن إعادة جدولة ديون وكالات كراء السيارات العاملة في القطاع.

و في ختام الاجتماع، أخبر السيد الرئيس الأعضاء بالثلاث نقط المختلفة التالية :

  • اتخاذ التدابير الكفيلة بأداء المقررين الجدد للقسم أمام المحكمة الابتدائية بالرباط يوم الاثنين 27 أبريل 2020؛
  • برمجة معالجة الملف المتعلق بالمنافسة في قطاع الأدوية من لدن الدورة العادية السابعة للجلسة للمجلس التي ستنعقد يوم الخميس 25 يونيو 2020؛
  • استمرارية العمل على مستوى العلاقات الدولية بواسطة تنظيم دورة تكوينية  مشتركة ، عن طريق تقنية ” المؤتمر بالفيديو”، مع  البنك الدولي حول موضوع تقاسم التجارب المتعلقة بآليات الحصول على الأدلة الرقمية. وأشار السيد الرئيس إلى أن هذه الدورة تندرج  في إطار الجهود المبذولة لدعم قدرات مقررات ومقرري المجلس.

وتجدر الاشارة إلى أن اللجنة الدائمة صادقت على محضر اجتماعها المنعقد بتاريخ 17 أبريل 2020.