اجتمـــاع اللجنة الدائمــــة

عقدت اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة اجتماعا لها، بواسطة تقنية ” المؤتمر بالفيديو”، يوم الجمعة 10 أبريل 2020 في الساعة العاشرة صباحا، تحت رئاسة السيد ادريس الكراوي رئيس المجلس.

وبعد دراسة مستفيضة للنقطة الأولى المسجلة في جدول الأعمال، اتخذت اللجنة الدائمة قرارا بالترخيص لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة باقتناء مجموع رأسمال شركة «  Frulact SGPS SA » من لدن الصندوق الاستثماري «  Ardian Buyout Fund VII B »، نظرا لأنه لن يكون لها أثر سلبي على المنافسة بالسوق المعنية.

ومن جهة أخرى، صادق أعضاء اللجنة الدائمة على قرارين بعدم القبول بخصوص الملفين التاليين؛

  • إحالة النقابة الوطنية للنقل السياحي بالمغرب بخصوص ممارسات محتملة منافية للمنافسة في مجال التأمين بقطاع النقل السياحي، تكون قد قامت بها كل من” شركة التأمين للنقل (CAT)” ، و ” تعاضدية تأمينات أرباب النقل المتحدين (MATU)”؛
  • إحالة شركةMarocain S.A.R.L» « Desert  المتعلقة بطلب العروض  بخصوص حراسة مباني المؤسسات العمومية والمصالح الإدارية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتازة.

وفي ختام أشغال هذا الاجتماع، أخبر رئيس المجلس أعضاء اللجنة الدائمة بانعقاد دورة استثنائية للجلسة العامة للمجلس يوم الخميس 14 ماي 2020. وسيتضمن  جدول أعمالها النقط التالية:

  • المصادقة على محضر الدورة العادية الخامسة للجلسة العامة للمجلس المنعقدة بتاريخ 27 فبراير 2020؛
  • التقديم، المناقشة، والمصادقة على مشروع التقرير السنوي برسم سنة 2019؛
  • التقديم، المناقشة، والمصادقة على التقرير المتعلق بالإحالة الخاصة بالتجارة الإلكترونية بواسطة الأداء بالبطاقة البنكية؛
  • مختلفات.

كما طلب رئيس المجلس من أعضاء اللجنة الدائمة العمل على تعبئة الفروع الأربعة للمجلس من أجل الدراسة المستفيضة لوضعية المنافسة على المستويين الوطني والدولي، وذلك قصد تهيئ كافة هيئات المجلس للمساهمة المشتركة في التقرير السنوي برسم 2020، والذي سيتضمن بالضرورة تحليلا لهذه المسألة انسجاما مع قرار الجلسة العامة في اجتماعها المنعقد يوم الخميس 27 فبراير 2020.

كما أكد رئيس المجلس، من ناحية أخرى، على أن الفروع مدعوة أيضا للتفكير حول الاختلالات التنافسية التي تعرفها قطاعات الطاقة، والأبناك، والتأمينات، والاتصالات، ومواد البناء (الإسمنت – الخرسانة المسلحة – الأجور)، الصحة (الصناعة الصيدلية – المعدات الطبية – البنيات الطبية الخصوصية)، النقل ( الحضري والبحري)، والمهن الحرة (  المهندسون المعماريون  – الخبراء المحاسبون – الموثقون- المحامون – العدول…)، وذلك وفق برنامج زمني تحدده الفروع بواسطة اتفاق بين أعضائها  والذي يمكن جدولته  على الفترة التي تشمل برنامج عمل المجلس، كما هو محدد من طرف هيئته التداولية خلال الفترة 2019-2023.

وفي هذا الصدد، أخبر رئيس المجلس الأعضاء بأن جدول أعمال الاجتماعات القادمة للجنة الدائمة سيتضمن استعراض مدى تقدم أشغال الفروع بخصوص كافة هذه المواضيع، وذلك حتى تكون أنشطة اللجنة الدائمة لحظة قوية في ممارسة المهام المنوطة بها، بالموازاة مع العمل المخصص لدراسة الملفات المتعلقة بعمليات التركيز الاقتصادي.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدائمة صادقت على محضر اجتماعها المنعقد يوم الجمعة 03 أبريل 2020.