بــلاغ لمجلس المنافسة يخص تولي شركة”ADNOC Fertilizers- Sole Proprietorship, L.L.C. ” المراقبة الحصرية لشركة “Fertiglobe plc ” عبر اقتناء 50% بالإضافة إلى سهم واحد من الرأسمال وحقوق التصويت المرتبطة به

طبقا للمادة 13 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمادة 10 من المرسوم التطبيقي رقم 2.14.652 كما تم تغييرهما وتتميمهما، يضع مجلس المنافسة رهن إشارة العموم “ملخص العملية” أدناه والذي يتضمن المعلومات الموجهة من قبل الأطراف.

وقد تم إعداد هذه المعلومات من قبل الأطراف المبلغة التي تعتبر وحدها المسؤولة عنها، ذلك أن كل المعلومات، الخاطئة أو غير الصحيحة، التي قد تشتمل عليها لا تعبر بتاتا عن موقف مجلس المنافسة حول العملية المرتقبة.

إن نشر هذا البلاغ لا يفيد بأن ملف التبليغ يعتبر كاملا طبقا أحكام المادة 9 من المرسوم رقم 2.14.652

الصادر بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييرهما وتتميمهما.

أسماء المقاولات والمجموعات التي تنتمي إليها:

  • الطرف المقتني: شركة “ADNOC Fertilizers – Sole Proprietorship, L.L.C.”؛
  • الطرف المستهدف: شركة “Fertiglobe plc”.

طبيعة العملية:

  • تولي المراقبة الحصرية.

القطاعات الاقتصادية المعنية:

  • إنتاج وبيع الأمونيا اللامائية؛
  • إنتاج وبيع اليوريا.

الأجل المحدد للأغيار المعنيين من أجل إبداء ملاحظاتهم:

  • 10 أيام ابتداء من تاريخ نشر هذا البلاغ، وينتهي هذا الأجل يوم 04 مارس 2024.

ملخص غير سري للعملية مسلم من قبل الأطراف

توصل مجلس المنافسة بإشعار حول مشروع عملية تركيز اقتصادي تتعلق بتولي شركة ” ADNOC Fertilizers – Sole Proprietorship, L.L.C” المراقبة الحصرية لشركة ” Fertiglobe plc”.

تتعلق العملية المبلغة بالانتقال من مراقبة مشتركة إلى مراقبة حصرية تهم الأطراف التالية:

  • شركة ” ADNOC Fertilizers – Sole Proprietorship, L.L.C” الكائن مقرها بالإمارات العربية المتحدة؛
  • وشركة ” Fertiglobe plc” الكائن مقرها بالإمارات العربية المتحدة، والمدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، والمملوكة حالياً من قبل شركة “ADNOC Fertilizers ” وشركة “OCI Fertilizers B.V.”.

بموجب اتفاقية البيع والشراء الموقعة في 15 دجنبر2023، ستقوم شركة ” ADNOC Fertilizers – Sole Proprietorship, L.L.C” بشراء مجموع الأسهم المملوكة من قبل شركة “OCI Fertilizers B.V.” بشكل مباشر أو غير مباشر، والتي تمثل 50% بالإضافة إلى سهم واحد من شركة “Fertiglobe plc”. وستؤدي العملية إلى زيادة حصة شركة” ADNOC Fertilizers – Sole Proprietorship, L.L.C” في شركة “Fertiglobe plc” من 36,2 % إلى 86,2 % ، لتنتقل من المراقبة المشتركة إلى المراقبة الحصرية.

تنتمي شركة” ADNOC Fertilizers – Sole Proprietorship, L.L.C” إلى مجموعة “ADNOC”، وهي مجموعة تنشط في مجال الطاقة والبتروكيماويات والتي تعمل عبر سلاسل القيمة المتعلقة بالمحروقات بفضل شبكة من الشركات المدمجة.

شركة “Fertiglobe” هي منتج وموزع للأسمدة النيتروجينية.

حرر في الرباط بتاريخ 22 فبراير2024