آخر التحديثات

البلاغات
بــلاغ لمجلس المنافسة يخص تولي شركة ” LVMH Métiers d’Art SAS ” المراقبة الحصرية لشركة ” Rgma Skin Services, S.L ” عبر اقتناء نسبة 60 في المئة إضافية من رأسمالها و حقوق التصويت المرتبطة به
البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة يخص مشروع عملية تركيز اقتصادي تتعلق بتولي المراقبة الحصرية لشركة «Sopra Banking Software SA» وفروعها بالمغرب من طرف شركة «Axway Software SA» عبر اقتناء نسبة 80% من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به
البلاغات
بــلاغ لمجلس المنافسة يخص تولي شركتي « Compagnie de Transports au Maroc SA» و « Stena AB» المراقبة المشتركة لشركة « Africa Morocco Links SA» عبر اقتنائهما على التوالي نسبة 51% و 49% من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به.
البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص تولي شركة “Forafric Maroc SA”، عن طريق فرعها “Minoterie Epidor SA”، المراقبة الحصرية للأصل التجاري لشركة “Les Moulins de Zerhoun SA” بمقتضى عقد تسيير حر
البلاغات
بلاغ صادر عن المقرر العام بالنيابة لمجلس المنافسة بخصوص اتخاذ المبادرة للنظر في السير التنافسي لسوق توريد سمك السردين
بلاغ مجلس المنافسة

على إثر تعديل الإطار القانوني المنظم للمنافسة بالمغرب، بموجب القانونين رقم 40.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، ورقم 41.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة، ومرسوميهما التطبيقيين، ودخولهما حيز التنفيذ، أشار المقرر العام للمجلس في بلاغه الصادر في شهر يونيو 2023 ، إلى أن مجلس المنافسة قرر إحالة الملف المتعلق بممارسات محتملة منافية لقواعد المنافسة في سوق المحروقات إلى التحقيق، تطبيقا لمقتضيات المادة 38 المكر رة من القانون رقم 104.12 سالف الذكر.

وعليه، وتبعا لمسطرة التحقيق التي باشرتها المصالح المختصة بالمجلس، تم تبليغ مؤاخذات إلى تسع ) 9( شركات تنشط في أسواق تموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، وإلى المنظمة المهنية لهذه الشركات، تطبيقا لأحكام المادة 29 من القانون رقم 104.12 المشار إليه أعلاه. وشكل تبليغ المؤاخذات هذا موضوع بلاغ أصدره المقرر العام في شهر غشت 2023 .

وفي أعقاب ذلك، أبدت الشركات المعنية ومنظمتها المهنية رغبتها في الاستفادة من المقتضيات المنصوص عليهافي الإطار القانوني المذكور أعلاه، لاسيما مسطرة التس وية المنصوص عليها في المادة 37 من القانون رقم104.12 كما تم تغييره وتتميمه.

جوابا على ذلك، ووفقا لأحكام هذه المادة (المادة 37)، تدارست هيئة المجلس ووافقت على طلبات فتح النقاش المقدمة من قبل الشركات المعنية ومنظمتها المهنية. وعليه، أناطت هيئة المجلس بالمقرر العام مهمة مباشرة مناقشات رسمية مع كل شركة معنية على حدة ومنظمتها المهنية وإمدادها بمقترحات التسوية وفقا للحدود المسطرة لها.

وأفضت هذه المناقشات إلى التوقيع على محاضر الصلح التي توثق موافقة هذه الشركات ومنظمتها المهنية على مقترحات الصلح المقدمة لها. وتبعا لذلك، وطبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، اجتمع المجلس للبت في محاضر الصلح المذكورة وقرر بإجماع أعضائه الموافقة على اتفاقات الصلح المبرمة. وبالتالي، تنهي هذه الاتفاقات المساطر التنازعية ضد هذه الشركات ومنظمتها المهنية التي تم تبليغها بقرار المجلس بتاريخ 23 نونبر 2023 .

وتنص هذه الاتفاقات على أداء مبلغ 1.840.410.426 درهم )مليار وثمان مائة وأربعون مليون وأربع مائة وعشرة آلاف وأربع مائة وست وعشرون درهما( كتسوية تصالحية بالنسبة لجميع الشركات المعنية ومنظمتها المهنية، والتزامها بمجموعة من التعهدات بخصوص تصرفاتها، قصد تحسين السير التنافسي لسوق المحروقات مستقبلا والوقاية من مخاطر المساس بالمنافسة لصالح المستهلك.

وتكتسي التعهدات المتخذة في إطار هذه المسطرة التصالحية، طابعا إلزاميا، وستسهر مصالح المجلس على تتبع تنفيذها. وتهم وضع برنامج للمطابقة مع قانون المنافسة، يجسد التزام هذه الشركات، المعبر عنه على أعلى مست وى للمسؤولية داخلها، باحترام قواعد المنافسة.

وسيتضمن هذا البرنامج بالخصوص وضع خرائطية المخاطر التنافسية داخل هذه الشركات وأنظمة إنذار داخلية فعالة، علاوة على تعيين مسؤول داخلي من لدن مسيري المقاولة، يتولى وضع برنامج المطابقة وتتبعه.

فضلا عن ذلك، ومن أجل تمكين المجلس من ضمان تتبع السير التنافسي للأسواق المعنية، خاصة فيما يهم nالعلاقة الترابطية بين أسعار بيع الغازوال والبنزين للعموم والأسعار الدولية لهذه المنتجات المكررة، تنص التعهدات سالفة الذكر على إعداد وإرسال وضعية مفصلة، تتيح تتبع نشاط التموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين من قبل كل شركة على حدة.

وفي هذا الإطار، سيتم رفع تقارير إلى مجلس المنافسة لمدة ثلاث سنوات، من أجل إمداده دوريا كل ثلاثة أشهر بالمعلومات المتعلقة بالخصوص بالمشتريات والمبيعات الشهرية للمحطات المنجزة من قبل كل شركة على حدة، ومستويات مخزونها من الغازوال والبنزين.

كما تتعهد الشركات المعنية، علاوة على ما سبق، بتغيير أسعارها، كلما اقتضت الحاجة لذلك، وفقا لتطور العرض والطلب في السوق، وحسب دورة التموين وإكراهات التخزين والسياسة التجارية الخاصة بكل شركة.

وستحرص هذه الشركات أيضا على أن يكون نظام تغيير الأسعار الخاص بها موضوعا بشكل يمكن محطات الخدمة المستقلة الناشطة في شبكتها من التغيير المباشر والآني وفي كل لحظة، لأسعار البيع للعموم على مستواها، ودون موافقة مسبقة.

وفي السياق ذاته، تعهدت الشركات سالفة الذكر بعدم ربط الاستفادة من برامج الخصومات أو الحسومات أو أي برنامج آخر مماثل يمكن أن تستفيد منه محطات الخدمة، بامتثال هذه الأخيرة للأسعار الموصى بها من قبلها، وذلك بأي شكل من الأشكال أو بصفة مباشرة وغير مباشرة.

من جهة أخرى، ومن أجل الوقاية من مخاطر الممارسات المنافية لقواعد المنافسة ذات الصلة بتبادل المعلومات الحساسة، تنص التعهدات المتخذة على اعتماد وتفعيل الممارسات المثلى المتعلقة بجمع هذه المعلومات أو تبادلها أو تقاسمها، لاسيما على صعيد تدبير البنيات التحتية المشتركة في مجال التخزين، وعمليات التموين المشترك بالغازوال والبنزين. وسيعمل المجلس على اعتماد ونشر مبادئ توجيهية لضمان ممارسة هذه الأنشطة وفقا للتشريع المنظم للمنافسة الجاري به العمل.

أخيرا، ومن أجل ضمان التنفيذ الفعال للتعهدات سالفة الذكر، سيسهر مجلس المنافسة على تتبعها تماشيا مع التشريع الجاري به العمل، وستقوم الشركات المعنية ومجموعتها بموافاته بتقارير تقييم دورية في هذا الشأن.

حرر بالرباط في 23 نونبر 2023