اجتمـــاع اللجنة الدائمــــة

آخر التحديثات

الأنشطة, الأنشطة الوطنية
اللقاء السنوي لمجلس المنافسة مع وسائل الإعلام
البلاغات
يخبر مجلس المنافسة كافة شركائه، أنه تقرر تكليف السيد محمد هشام بوعياد بمنصب مقرر عام بالنيابة.
البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة يخص مشروع عملية تركيز اقتصادي تتعلق بتولي شركة “Yves Saint Laurent SAS” عن طريق فرعها شركة “Saint Laurent Morocco SAS”المراقبة الحصرية لنشاط متجر العلامة التجارية “Saint Laurent” المتواجد بفندق المامونية بمراكش
البلاغات
بــلاغ لمجلس المنافسة يخص مشروع عملية تركيـز اقتصادي تتعلق بتولي شركة ” INVICTUS INVESTMENT COMPANY PLC ” المراقبة المشتركة لشركة ” GRADERCO S.A ” وفروعها عبر اقتناء نسبة 60% من أسهم رأسمالها و حقوق التصويت المرتبطة به.
البلاغات
بــلاغ لمجلس المنافسة يخص مشروع عملية تركيز اقتصادي يتعلق بتولي شركة « GE Healthcare Technologies Inc. » المراقبة الحصرية لشركة « MIM Software Inc. » عن طريق اقتناء 100% من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به

عقدت اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة اجتماعا لها، بواسطة تقنية “المؤتمر بالفيديو”،يوم الاثنين 22 يونيو 2020، تحت رئاسة السيد ادريس الكراوي رئيس المجلس.

وبعد دراسة مستفيضة للنقط المدرجة في جدول أعمال هذا الاجتماع، اتخذت اللجنة الدائمة قرارا بالترخيص لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة باقتناء شركة   « CEPSA Comercial Petroleo S.A.U » ل %40 من حصص رأسمال وحقوق التصويت لكل من شركة SorexiS.A »  « و شركة  » «Bitulife S.A  المملوكتين للشركة القابضة Majdaline S.A »  « .

ومن ناحية أخرى،  درست اللجنة الدائمة مدى تقدم إنجاز دليل المساطر المعتمدة من لدن هيئات مجلس المنافسة، والموجه إلى المقاولات والأطراف المعنية بالمنافسة، وكذا الدليل المبسط الموجه إلى العموم. وفي هذا الصدد، أوضح رئيس المجلس ضرورة عقد اجتماع بحضور نائبة الرئيس المكلفة بالملف، والأمين العام، والمقرر العام، ومستشار الرئيس، من أجل النشر التدريجي للدلائل الجاهزة، وخصوصا الدليل المتعلق بالتركيزات الاقتصادية باللغتين. وستتم دراسة المشروع بأكمله خلال اجتماع قادم للجنة الدائمة.

وفي هذا الإطار، أوصى الرئيس بمواصلة الفروع لأشغالها الهادفة إلى استكمال كافة أجزاء الدليل المذكور، كما تمت المصادقة عليها من لدن الجلسة العامة للمجلس.

ومن جهة أخرى، درست اللجنة الدائمة المشروع المعد والمقدم من طرف السيدة جيهان بنيوسف  نائبة رئيس المجلس، والمتعلق بالتقديم المفهرس للقوانين المنظمة للمنافسة ببلادنا. ويهدف هذا التقديم المفهرس إلى تيسير قراءة النصوص مادة بمادة، وفي علاقتها بالمواد المطابقة في المراسيم التطبيقية على أساس مفاهيم مبسطة، ووفق الترتيب الأبجدي.

وأشار الرئيس إلى أن هذا الإنجاز الذي يشكل قيمة مضافة بالنسبة للمجلس نتيجة للذكاء الجماعي لأعضائه، سيكون ذا أهمية ملموسة بالنسبة لكافة المهتمين بقضايا المنافسة سواء تعلق الأمر بالإدارات، أوالمهنيين، أوالفاعلين، أوالباحثين، أو الطلبة. وسيتم إغناء هذا العمل بواسطة المجهودات التي يشرف عليها الأمين العام، والمقرر العام، والمقرر العام المساعد ، والتي يساهم فيها مترجم المجلس الذي أعد مشروع معجم باللغات العربية والفرنسية والانجليزية خاص بقانون المنافسة.

ومن ناحية أخرى، أخبر رئيس المجلس أعضاء اللجنة الدائمة بالنقط التالية:

  • انعقاد جلسة المجلس، يوم الثلاثاء 21 يوليوز 2020، المخصصة للمصادقة على القرار المتعلق بالإحالة التنازعية بشأن الاتفاقات المحتملة في سوق المحروقات السائلة؛
  • مشاركة رئيس المجلس في اجتماع اللجنة الوطنية حول مناخ الأعمال، التي سيترأسها رئيس الحكومة يوم الثلاثاء 23 يونيو 2020؛
  • إستئناف العمل بمقر المجلس ابتداء من يوم الاثنين 22 يونيو 2020 انسجاما مع الطرق المحددة والمدققة في دليل اليقظة الصحية الموجه إلى أعضاء ومسؤولي، وأطر، ومستخدمي المجلس يوم الخميس 18 يونيو 2020 من لدن الأمانة العامة للمجلس؛
  • عقد لقاء مجاملة، بواسطة تقنية ” المؤتمر بالفيديو”، مع المكتب الجديد لمجلس الخبراء المحاسبين، بطلب من رئيسه وبحضور الأمين العام للمجلس. وسيتم بعث نسخة من التقديم الذي تم خلال هذه المقابلة إلى أعضاء المجلس؛
  • نشر الصيغتين العربية والفرنسية للنشرة الإخبارية لمجلس المنافسة بمجرد استكمالها؛
  • اتخاذ التدابير اللازمة من أجل البت في ملفي شركة Uber و المنافسة في سوق صباغة المباني، وكذا المبادرة بإحالات ذاتية في القطاعات التي سجلت فيها المصالح المختصة للمجلس ممارسات منافية للمنافسة.

وقد صادقت اللجنة الدائمة،  في بداية أشغالها، على محضر اجتماعها المنعقد بتاريخ 12 يونيو 2020.