بلاغ مجلس المنافسة حول الاقتطاعات المتعلقة بأداء الفواتير عبر الأنترنت

آخر التحديثات

البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص تولي شركة « Unatrac Holding Limited» المراقبة الحصرية لشركة « Groupe Premium SA » وفروعها بالمغرب عبر اقتناء نسبة 51% من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به
البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص تولي كل من شركة «Earth LuxCo, Sàrl» وشركة «Ignis Energy Holdings, SL» المراقبة المشتركة لشركة «Global Moraban SL»
البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص تولي المراقبة المشتركة لشركة « Building Logistics Services SA » من طرف كل من شركة « H&S Invest Holding SA » و شركة « STOA SA » إلى جانب « Société Financière Internationale .
البلاغات
اجتماع اللجنة الدائمة لمجلــس المـنـافسة – الإثنين 22 يوليوز 2024
البلاغات
بلاغ لمجلس المنافسة متعلـق بتبليغ مشروع عملية تركيز اقتصادي يخص تولي شركة «Société Régionale Multiservices Casablanca-Settat SA» المراقبة الحصرية لشركة « Lydec SA » عبر اقتناء نسبة 99,67 % من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة به

في إطار تتبع تطور الممارسات المتعلقة بالاقتطاعات المنجزة بمناسبة أداء الفواتير عبر الأنترنت، ينهي مجلس المنافسة إلى علم العموم أن جميع الفاعلين الاقتصاديين المعنيين بتحصيل رسوم خدمة على فوترة العملاء، توقفوا عن استخلاص هذه الاقتطاعات.

وفي هذا الصدد، وللتذكير فإن الجهود التي بذلها مجلس المنافسة، بتنسيق وثيق مع كافة الشركاء المعنيين، مكنت، في مرحلة أولى، من إنهاء هذه الممارسة من قبل شركاء الشركات الفاعلة في قطاع الاتصالات والمؤسسات التعليمية الخاصة وشركات التدبير المفوض ووكالات توزيع المياه والكهرباء وكذلك المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وفي مرحلة ثانية، توقف شركاء مؤسسات عمومية أخرى فعليا عن نفس الممارسة ابتداءً من سنة 2024، بعد أن سبق لهذه الأخيرة أن التزمت بالقيام بذلك. ويتعلق الأمر بالمديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مسجلة بذلك انخراط جميع الفاعلين المعنيين بهذه الممارسة في تفعيل هذا التدبير.

وعليه، ينوه المجلس بكافة الفاعلين المعنيين، مع العلم أن انخراطهم القوي في إطار من التشاور والعمل البناء، مكن من تقديم حل نهائي لهذه الممارسة التي تضر بمصالح المستهلكين وتعيق تطوير الرقمنة ببلادنا.

 

الرباط، 26 مارس 2024