اجتمـــاع اللجنة الدائمــــة

عقدت اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة اجتماعا لها، بواسطة تقنية “المؤتمر بالفيديو”، يوم الجمعة 22 مايو 2020، تحت رئاسة السيد ادريس الكراوي رئيس المجلس.

وبعد دراسة مستفيضة للنقط المدرجة في جدول أعمال هذا الاجتماع، اتخذت اللجنة الدائمة قرارات بالترخيص لأربع عمليات للتركيز الاقتصادي ليس لها أثر على المنافسة في الأسواق المعنية. وتهم هذه القرارات العمليات التالية:

  • اقتناء شركة “Dislog Food” ل %100من حصص شركة “Fater Morocco؛
  • تولي شركة “Snetor S.A.S المراقبة الحصرية على أسهم رأسمال وحقوق التصويت المرتبطة به لشركة “Gazechim Plastiques S.A.S” ؛
  • اقتناء شركة « Spirit Aero Systems, Inc» لنسبة 100% من حصص رأسمال وحقوق التصويت لشركتي « Short Brothers PLC » و « Bombardier Aerospace North Africa » وكذا بعض الأصول الأخرى لهياكل الطائرات لشركة  « Bombardier Inc » المتمثلة في منشآت للصيانة بالولايات المتحدة الأمريكية؛
  • تولي مجموعة  «  Snetor »المراقبة  الحصرية على رأسمال و حقوق التصويت المرتبطة به  لشركة «  Tecnopol S.p.a » .

ومن ناحية أخرى، أخبر رئيس المجلس أعضاء اللجنة الدائمة بالاجتماع الذي عقده، بحضور الأمين العام ومدير الدراسات، مع المسؤول عن شركة الاستشارة المكلفة بإنجاز استطلاع للرأي حول تمثلات المنافسة. وستكون المذكرة – الإطار المفصلة المتعلقة بهذا الورش الهام بالنسبة للمجلس، موضوع ورشة يشارك فيها كافة أعضاء المجلس. وتهدف هذه الورشة إلى استيقاء ملاحظات وتوصيات أعضاء المجلس في اتجاه إغناء الصيغة النهائية للمذكرة – الإطار بشأن استطلاع الرأي.

أما النقطة الإخبارية الثانية فإنها تهم الاجتماع الذي تم عقده، بحضور الأمين العام والمسؤولة عن الوحدة المكلفة بالشراكة الوطنية والدولية، بشأن الدورتين التكوينيتين اللتين سيتم تنظيمهما، في إطار التعاون مع مجموعة البنك الدولي، لفائدة مقررات ومقرري المجلس. وستتمحور هاتان الدورتان حول ” المساطر المبسطة للتركيزات الاقتصادية”، كما يتم تطبيقها حاليا على مستوى العديد من السلطات الوطنية للمنافسة عبر العالم.

ومن جهة أخرى، صادقت اللجنة الدائمة على تضمين جدول أعمال الدورة السابعة العادية للجلسة العامة، المقرر عقدها يوم الخميس 25 يونيو 2020، لتعديل بعض فصول النظام الداخلي للمجلس.

وقد صادقت اللجنة الدائمة، قبل ذلك، على محضر اجتماعها المنعقد بتاريخ 08 مايو 2020.