اجتمـــاع اللجنة الدائمــــة

عقدت اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة اجتماعا لها، بواسطة تقنية ” المؤتمر بالفيديو”، يوم الجمعة 20 مارس 2020 في الساعة العاشرة صباحا.

وتم تخصيص هذا الاجتماع للتقديم والمصادقة على ثلاث قرارات للتركيز الاقتصادي، وثلاث قرارات بعدم القبول مطروحة على أنظار اللجنة الدائمة للمجلس.

وفي بداية أشغال هذا الاجتماع، عبر السيد ادريس الكراوي رئيس مجلس المنافسة، عن تشكراته الحارة وتقديره العميق لكافة أعضاء ومسؤولي وأطر المجلس، على الانخراط الطوعي في دعم الصندوق الخاص لتدبير جائحة » فيروس « Covid 19  المحدث انسجاما مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله.

وخلال هذا الاجتماع، تم الاتفاق على اتخاذ القرارات المتعلقة بثلاث عمليات للتركيز الاقتصادي التالية:

  • اقتناء شركة « MM Air Limited » لنسبة 71,2% من أسهم شركة « Aircastle Limited »؛
  • اقتناء شركة « Joint Stock Company United Chemical Company Uralchem » لمجموع رأسمال شركة « Public Joint Stock Compagny Uralkali »؛
  • اندماج شركة « Metso Oyj » وشركة « Outotec Oyj ».

أما فيما يتعلق بقرارات عدم القبول المتخذة من لدن اللجنة الدائمة، فقد همت :

  • الإحالتين المتعلقتين بطلبات العروض المفتوحة من طرف وزارة الصحة بخصوص أدوية معالجة الالتهاب الكبدي (C) وداء السل؛
  • الشكاية الواردة من شركة « Mcdomar Group s.a.r.l » بخصوص طلب العروض المتعلق بإنجاز أشغال تركيب شبكة السوائل الطبية والهواء المضغوط بالمركز الاستشفائي الإقليمي لمدينة الحسيمة؛
  • الإحالة الواردة من الجامعة الوطنية للأشعة والصور الطبية بخصوص ممارسات محتملة منافية للمنافسة على مستوى السوق المعنية.

وفي ختام أشغال اللجنة الدائمة، هنأ السيد رئيس مجلس المنافسة أعضاء اللجنة الدائمة، والأمين العام، والمقرر العام، ومقرر الموضوع المتعلق بطلب الرأي الموجه إلى المجلس من لدن الحكومة بخصوص تنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية، على النجاعة والخبرة والكفاءة العالية في معالجة هذا الطلب، والوقع الإيجابي الذي تركه ذلك على الرأي العام الوطني، وعلى المتتبعين لقضايا المنافسة ببلادنا.

كما أخبر رئيس المجلس أيضا أعضاء اللجنة الدائمة بتوظيف ثلاث مكلفين بالدراسات وباحث واحد، من أجل دعم قدرات المديرية المكلفة بالدراسات واليقظة القانونية والاقتصادية والتنافسية، وكذا بتأجيل ورشة العمل الدولية العالية المستوى التي كان من المقرر انعقادها في مطلع شهر يونيو 2020 حول المقياس الوطني للمنافسة.